منتديات تمريض مؤتة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تمريض مؤتة

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نظرة الإسلام للوقاية والعلاج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 594
العمر : 36
الموقع : https://mufon.yoo7.com
العمل/الترفيه : ممرض
المزاج : غزال
أعلام الدول : نظرة الإسلام للوقاية والعلاج Male_j11
مزاجك اليوم : نظرة الإسلام للوقاية والعلاج 210
المهنة : نظرة الإسلام للوقاية والعلاج Collec10
السٌّمعَة : 0
نقاط : 6382
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

نظرة الإسلام للوقاية والعلاج Empty
مُساهمةموضوع: نظرة الإسلام للوقاية والعلاج   نظرة الإسلام للوقاية والعلاج Icon_minitimeالأربعاء 31 ديسمبر - 3:53

نظرة الإسلام للوقاية والعلاج:
ا- دعا الاسلام الى تطبيق أسس الرعاية الصحية الثلاثة وهي الوقاية والعلاج والتأهيل.

2- وحيث أن الطب الوقائي يهدف إلى تدعيم الصحة الايجابية، لذلك أولاه
الاسلام أهمية خاصة. فالمجتمع المسلم الصحيح أقدر على حمل الامانة وأداء
رسالة الله في الأرض. وعلى ذلك نجد أن احاديث الرسول في الصحة الوقائية
تتميز بالتفصيل وتنتهج أسلوبا أقرب الى الإلزام. أما الطب العلاجي فقد
تناولته بالمنهج العادي في التشريع وهو وضع القواعد الاساسية التي تضمن
السير في الطريق الصحيح دون الدخول في التفاصيل.

3- ففي مجال البيئة ذجد الاسلام قد وضع أنموذجا رائعا لارتباط كل فرد مسلم
بأمة الاسلام ويتمثل ذلك في مسؤولية كل فرد عن سلامة المجتمع والتزام كل
مؤمن بسلامه أخيه تماما كالتزامه لنفسه فالقرآن الكريم وضع القواعد
الاساسية: (انما المؤمنون إخوة فأصلحوا ينن أخويكم) (49/ 10) والرسول
يقول: " لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " و "المسلم للمسلم
كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمي ".
وانطلاقا من ذلك فان المحافظة على الصحة الشخصية لا تكفي بل لا بد من
الحرص على صحة البيئة ويتمثل ذلك في الاحاديث: " ان الله طيب يحب الطيب،
نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم فنظفوا افناءكم وساحاتكم "، "أنظر
مايؤذي الناس فاعزله " "لا يبولن أحدكم فى الماء الدائم ".

4- وفي مجال الوقاية من الا امراض المعدية وضع الرسول قيودا على حركة
المريض: " لا يحل المرض على المصح وليحل المصح حيث شاء ". بل ان المسلم
مطالب بالالتزام بقواعد الحجر الصحي في حالة الوباء ولو أدى ذلك إلي
التضحية بنفسه فالرسول يقول: " الطعون شهادة لكل مسلم ".

5- وفي مجال الصحة الشخصية فإن طهارة البدن شرط لدخول الاسلام والنظافة
شرط لأداء أهم أركانه وهي الصلاة. ونقرأ لأهمية صحة/ الانسان وانعكاساتها
على أجهزة الجسم المختلفة جعل العناية بها تكاد تكون ملزمة كما في قول
الرسول: " لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك قبل كل صلاة".
وكثيرمن أحاديث الرسول تناولت صحة الغذاء والأواني والطعام.

6- وفي مجال السلامة والوقاية من الحوادث: وضع الاسلام القاعدة الاساسية
لهذا العلم الذي لم يتبلور الا في اواخر القرن العشرين: فلكل حادثة سبب،
ولتجنب الحوادث يجب على المسلم ازالة اسبابها وقاية لنفسه. في القران
الكريم: (ولا تلقوا بأيديكم الي التهلكة) (2/ 195)، (ولا تقتلوا انفسكم ان
الله كان بكم رحيما) (4/ 29)
وحديث الرسول: " لاتتركوا النار في بيوتكم حين تنامون "، "ارشادك الرجل في
ارض الضلال صدقة، واماطتك الحجر والشوكة والعظم عن الطريق لك صدقة ".

7- وفي الطب العلاجي أمر الاسلام بالتداوي امرا صريحا وحازما، فالمسلم ليس
قدريا يهمل العلاج ويترك نفسه للقئدار بل لا بد من العلاج الذي جعله الله
سببا للشفاء.. وعندما سئل الرسول عن دواء يتداوى به هل يرد من قدر الله
شيئا فقال الرسول: " هي من قدر الله "، وحديث الرسول المعروف عن العلاج "
يا عباد الله تداووا، ان الله عز وجل لم ينزل داء الا انزل له شفاء، علمه
من علمه وجهله من جهله "، " فاذا أصيب دواء الداء برأ باذن الله "
هذ التعليمات الواضحة غيرت مفاهيم البشرية نحو المرض والعلاج ووضعت حدا
للخرافات الشائعة عن اسباب الامراض ووسائل علاجها. ووضعت الناس على الطريق
الصحيح ليبحثوا في الداء والدواء ليعلم من لم يكن يعلم.

8- واستكمالا للدقة في تحديد المسار الصحيح للطب العلاجي دعا رسول الله
الى احترام التخصص في فروع الطب فينادي الحارث بن كلدة للمريض المفؤود.
وعندما يواجه طبيبين متقدمين لعلاج مريض يسألهما: " أيكما أطب بهذا؟ " حتى
يتلقى المريض أفضل رعاية متخصصة.

9- هناك ادوية معينة كانت شائعة في عهد الرسول وبطبيعة الحال فانه
استعملها في مرضه مثل سائر الناس ومن هنا بدأ بعض الكتاب والمؤرخين في
استعمال تعبير (الطب النبوي) وبمرور الزمن ظهر اتجاه الى تقديس كل ما
مارسه رسول الله من طعام وشراب وعلاج والالتزام به مع ان حديث رسول الله
صريح في انه أمر بالالتزام بما جاء به الوحي من أمور الاسلام. أما
الممارسات الدنيوية التي لا تتعلق بالعقيدة فالاجتهاد فيها مفتوح في اطار
الالتزإم بحدود الاسلام.: " انتم أعلم بأمور دنياكم " فالأسلام لا يقبل ان
يمتنع المسلم عن استعمال دواء حديث لمجرد ان رسول لم يستعمله لأنه لم يكن
موجودا في ذلك العصر. واعتقد أن أحاديث الرسول فيما يتعلق بالعلاج تلتزم
ايضا بالمنهج العام للتشريع وهو اعطاء الاطار الواسع للعموميات. فعندما
علم رسول الله ان سيدة تستعمل مادة مهيجة للامعاء كوسيلة مسهلة نصحها بأن
شستعمل السنا. وأرى أنه يقصد بذلك أن يضح قاعدة التداوى بما لا يضر او بما
هو أقل ضررا اكثرمما يقصد ان يلزم الناس باستعمال السنا.
وهكذا نرى أن التشريع يقترب من الألزام في جانب الوقاية ودفع الضرر عن
المسلمين ويتجه الى وضع القوعد العامة التي تتمشى مع روح الاسلام فيما
يتعلق بالعلاج.


01- أما التأهيل فيهدف الى منع العجز بسبب المرض. والاسلام يعود المسلم
الا يستسلم للعجز بل يصلي ولو للايماء. الكل مطالب بالعمل حسب طاقته
فالحديث. " اعملوا فكل ميسر لما خلق له " والاسلام لا يرضى للمسلم ان يعيش
عالة على غيره والحديث يقول: "اليد العليا خير من اليد السفلى" حتى في
مجال التأهيل بالجراحة التعويضية اباح الأسلام استخدام الذهب في العلاج
التعويضى رغم انه محرم على الرجال. أما الممارسات التي قصد بها تشويه جسم
الانسان او تغيير صورته الجميلة مثل الوشم فان الرسول حرمها بقوله "لعن
الله الواشمات "وقديما كانوا يكسرون جزءا من الاسنان اذا كان بارزا لاغراض
التجميل وبذلك يزيلون طبقة المينا الواقية علي سطح الاسنان وهذا فيه ضرر
وهنا يتغلب دفع الضررعلى التجميل فيحرمها الرسول بقوله "لعن الله الواشرات
والمستشورات " اما الجراحة بقصد التجميل اذا لم يكن فيها ضرر او احتمال
واضح للضرر فانها تدخل في القاعدة العامة: " ان الله جميل يحب الجمال ".
والمرأة المسلحة مطالبة بأن تبدو بأجمل صورة في عيني زوجها.

فجزاء الله كل من اعان على نشر الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرة الإسلام للوقاية والعلاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمريض مؤتة :: المنتدى التمريضي :: منتدى التمريض :: منتدى التمريض الأسلامي-
انتقل الى: